أهم المقالات

Grid List

أعلنت هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية موقفها من التفجيرات التي وقعت مؤخرا , وجاء في بيان هيئة كبار العلماء حول التفجيرات التي وقعت في أكثر من حادثة داخل المملكة

نشأ تنظيم القاعدة عام 1987 على يد عبد الله يوسف عزام على أنقاض "المجاهدين" الذين حاربوا الوجود السوفياتي في ثمانينيات القرن الماضي بأفغانستان. وتشير بعض المصادر إلى أن عدة جهات كانت تدعم هذا التنظيم، أبرزها وكالة الاستخبارات الأميركية.

كشف مدير المركز الأحوازي للإعلام والدراسات الاستراتيجية -حسن راضي الأحوازي- أن إيران تحارب السعودية لكونها الدولة الإسلامية العربية الأقوى، “وبتضعيفها ستضعف دول الخليج العربي وتكون لقمة سهلة لطهران”.

كشفت مصادر استخبارية عن تحالف ايران مع تنظيم القاعدة وتخطّط معه لشن عملية “إرهابية” جديدة على غرار هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، ووضعتا بريطانيا على رأس لائحة أهدافهما.

تشكل الحشد الشعبي من مجموعة فصائل شيعية مسلحة عقب احتلال “داعش” لمدينة الموصل العراقية في العاشر من حزيران(يونيو) 2014 ثم انضمت اليه عشائر سنية تحت عنوان “الحشد العشائري” اضافة الى فرق مسيحية باسم “لواء بابليون” .

تأسست في وقت متأخر. ووفقا لبعض المصادر فإن اتفاق المبادئ, الذي وقعت عليه الدولة العبرية ومنظمة التحرير الفلسطينية

الهدف من هذه المقالة مقارنة صفات الخوارج الأوائل مع صفات خوارج اليوم ممن يسمون بـ «تنظيم القاعدة» أو «الدولة الإسلامية في العراق والشام» المسماة بـ «داعش» وغيرهم من الفرق التي اتخذت من الإسلام وشريعة الجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر – كذباً وزوراً – وسيلة لتنفيذ أهدافهم وطموحاتهم الخبيثة.

جماعة "غوش ايمونيم" ومعناها كتلة الإيمان, وتطلق على نفسها أيضا حركة التجديد الصهيوني

الصليب المحروق شعار الكو كلوكس كلان لنشر الرعب

تأسَّس حزب الله الشيعي في لبنان عام 1982م، ولكنه دخل معترك السياسة عام 1985م. وقد ولد هذا الحزب من رحم حركة أمل الشيعية اللبنانية المدعومة من إيران

تنظيم أوغندي متمرد يخوض منذ نحو عشرين عاما حربا على الجيش النظامي بهدف إسقاط نظام الحكم في البلاد. تتهمه الأمم المتحدة بقتل قرابة 100 ألف شخص، وخطف أكثر من 60 ألف طفل خلال 27 عاما.

فصيل صومالي مسلح له أسماء كثيرة مثل: «حركة الشباب الصومالية» و«الشباب» أو «المجاهدون» و«حركة المجاهدين» و«حركة الشباب الإسلامي»، و«حركة الشباب المجاهدين»، و«الشباب الجهادي». انفصل عن اتحاد المحاكم الإسلامية، وأعلن عن سعيه لإقامة دولة إسلامية، وشن حربا ضد الحكومة الصومالية وحلفائها في الداخل والخارج.

جماعة إسلامية نيجيرية تعني بلهجة قبائل الهوسا «التعليم الغربي حرام» تنشط في شمال نيجيريا وتسعى لتطبيق الشريعة الإسلامية وهي حركة محظورة رسميا.

«أوم شنريكيو» طائفة دينية في اليابان، كانت في البداية مجرد فرقة روحية، أسسها أسهارا زعيم الجماعة على أسس وقيم من البوذية والهندسية، وترمز «أوم» إلى أحد الرموز الهندوسية المقدسة، بينما تعني كلمة «شنريكيو» الحقيقة المطلقة، ومن أشهر أعمالها الإرهابية حادثة تسميم ركاب مترو الانفاق باستخدام غاز السارين في طوكيو عام 1995.

«أنتي بالاكا» مليشيا مسيحية مسلحة في جمهورية أفريقيا الوسطى، تخوض منذ العام 2013 حربا شرسة على المسلمين الذين تعرضوا لما وصفته منظمات حقوقية بأنه تطهير عرقي.

رابطة الدفاع اليهودية (Jewish Defense League أو JDL) هي منظمة يهودية هدفها المعلن هو حماية اليهود من معاداة السامية بأي وسيلة تقتضيها الحاجة. وفي الوقت الذي تؤكد فيه المنظمة أنها تدين الإرهاب بشكل لا بأس به, وتدعي سياسة عدم التسامح الصارمة ضد الإرهاب والأعمال العدائية الأخرى، فقد وصفها مكتب التحقيقات الفدرالي بأنها جماعة إرهابية يهودية في عام 2001، انضمت كجماعة كره إلى الإرهاب المناهض للعرب في مركز Southern Poverty Law Center. حسب إف بي أي، فإن رابطة الدفاع اليهودية قد تورطت في التخطيط لهجمات إرهابية على الأراضي الأمريكية.

قوات كولومبيا المسلحة الثورية (بالإسبانية: Fuerzas Armadas Revolucionarias de Colombia، اختصارا: فارك)، تنظيم ثوري يساري مسلح، يحارب حزب المحافظين الحاكم في كولومبيا، وتسيطر الحركة على مساحات واسعة من البلاد وتستعمل أسلوب حرب العصابات.

الحزب الشيوعي في الفلبين هو الحزب الشيوعي الأساسي والأول في الفلبين. برغم ذلك لا يزال منظمة سياسية سرية مغلقة منذ تأسيسه في 26 ديسمبر 1968 وظل يعمل الحزب بطريقة سرية منذ تأسيسه. يهدف الحزب إلى الإطاحة بالحكومة الفلبينية من خلال ثورة مسلحة بقيادته المباشرة على جناحه العسكري الجيش الشعبي الجديد أو جيش الشعب الجديد والجبهة الوطنية الديمقراطية.

الحزب الشيوعي البيروفي – الدرب المضيء بالإسبانية (Partido Comunista del Perú) هي التنظيم السياسي والعسكري للشيوعيين الماويين في البيرو انطلقت عام 1980 لتقيم حكم الديموفراطية الجديدة وهي من تسميات ديكتاتورية البروليتاريا المصطلح الماركسي اللينيني المعروف. يعتمد الحزب على النظرية الماركسية اللينينية الماوية ويتبع نهج الكفاح المسلح وإطلاق الحرب الشعبية من أجل إقامة الجمهورية الاشتراكية والثورة الثقافية من أجل الوصول للمجتمع الشيوعي منذ اعتقال زعيم الحزب أبيمال غوزمان في عام 1992، ونشاطات المنظمة العسكرية منحفضة بعض الفصائل من الدرب المضيء يدعون الآن للقتال من أجل إجبار الحكومة على التوصل إلى معاهدة سلام مع الثوار الماويين.

مارست منظمة إيتا الإسبانية المسلحة، التي تسعى منذ نهاية الخمسينات الى الانفصال بأقليم الباسك عن إسبانيا وتأسيس دولة مستقلة اشتراكية، كل النشاطات المسلحة العنيفة من قتل وتفجير، واختطاف من أجل تحقيق هدفها. وأدت أنشطتها منذ تأسست وحتى الآن الى قتل المئات، وجرح الآلاف، كما أضرت بالاستقرار السياسي في إسبانيا على مدار سنوات.

اشترك ببريدك الإلكتروني لاستلام الإشعارات عند توفر معلومات جديدة.
الإعلانات